طبيعة العلم وتطوره

ما هو العلم.....وما هى العلوم ؟

ما هو العلـــــــــــــــــــــــــم ؟ 
العلم : 
هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات . وهو مجموعة مسائل و أصول كلية تدور حول موضوع أو ظاهرة محددة وتعالج بمنهج معين ، وينتهى إلى النظريات والقوانين .
ويعرف أيضا بأنه الإعتقاد الجازم المطابق للواقع وحصول صورة الشىء فى العقل ،وعندما نقول أن العلم هو مبدأ المعرفة ، وعكسه الجهل أو إدراك الشىء على ما هو عليه إدراكا جازما 
يشمل هذا المصطلح فى إستعماله العام أو التاريخى على مجالات متنوعة للمعرفة ذات مناهج مختلفة مثل(علوم الدين والفلك ( علم الفلك والنحو ( علم النحو 
وبتعريف أكثر تحديدا ، العلم هو منظومة من المعارف المتناسقة التى يعتمد فى تحصيلهاعلى المنهج العلمى دون سواه أو مجموعة المفاهيم المترابطةالتى نبحث عنها ونتوصل إليها بواسطة هذه الطريقة .

عبر التاريخ إنفصل مفهوم العلم تدريجيا عن مفهوم الفلسفة التى تعتمد أساسا على التفكير والتأمل والتدبر فى الكون والوجود عن طريق العقل ليتميز فى منهجه بإتخاذ الملاحظة والتجربة والقياسات الكمية والبراهين الرياضية وسيلة لدراسة الطبيعة وصياغة فرضيات وتأسيس قوانين ونظريات لوصفها.يتطابق ظهور العلم مع نشأة الإنسانية وقد شهد خلال تاريخه سلسلة من الثورات والتطورات
خلال العديد من الحقبات لعل أبرزها تلك التى تلت الحرب العالمية الثانية ، مما جعل العلم ينقسم لعدة فروع أوعلوم

تصنيفات العلم :
تصنف العلوم حسب العديد من المعايير، فهى تتميز بأهدافها ومناهجها والمواضيع التى تدرسها:
* حسب الأهداف ،نميز العلوم الأساسية ( مثل الفيزياء والعلوم التطبيقية ( مثل الطب .
* حسب المناهج ، نميز العلوم الخبرية أو التجربية أى تلك التى تعتمد على الظواهر القابلة للملاحظةوالتى يمكن إختبار صحة نظرياتها عن طريق التجربة .
والعلوم التجريدية أو الصحيحة المعتمدة على مفاهيم وكميات مجردة ، والإستدلال فيها رياضى - منطقى.* حسب المواضيع نميز :( العلوم الطبيعية ( الشاملة كالفيزياء والكمياء أو المتخصصة كعلم الأحياء أو علم الأرض 
 العلوم الإنسانية أو البشرية وهى التى تدرس الإنسان ومجتمعاته ( علوم إجتماعية والإقتصاد والنفس ...
العلوم الإدراكية : مثل العلوم العصبية واللسانيات والمعلوماتية .......
العلوم الهندسية . و هي كل ما يشمل امور الهندسة .......

عزيزتي  الطالبة :  من مراجعة الادب التربوي في تدريس العلوم نجد ان هناك ثلاثة جوانب اساسية في تحديد مفهوم العلم ..... بالرجوع الى كتاب عايش زيتون " اساليب تدريس العلوم "  ناقشي هذه الجوانب .

ما هي مراحل تطور العلم ؟

يمر العلم باعتباره نشاطاً إنسانياً ,بثلاث مراحل هي :

الأولى : مرحلة الملاحظة : Observation Stage

يبدأ العلم بمرحلة الملاحظة  المنظمة للظواهر الطبيعية والإحيائية التي يراد دراستها وبحثها ولهذا اعتبر علم الفلك أول العلوم التي عرفها الإنسان مقابل ذلك اعتبر علم البكتريا والفيروسات من العلوم المتأخرة التي عرفها أو صنفها الإنسان . عزيزتي الطالبة عللي لماذا ؟؟
الثانية :مرحله التصنيف clalification stage
يتقدم العلم بعد مرحله الملاحظة نحو مرحله التصنيف وعليه صنف علم الفلك إلى :النجوم والكواكب والأقمار ، والتصنيف مفهوم مهم في العلم المعاصر من حيث انه يسهل دراسة الموضوع العلمي واستيعابه وتوثيقه . كما يساعد على زيادة كمية المعرفة العلمية التي يستطيع المتعلم استرجاعها بغض النظر عن مدى معرفته للتفاصيل . فمعرفة الصفات المميزة للحشرات مثلا ,تؤدي بتطبيق هذه الصفات إلى معرفة الصفات المميزة للحشرات جميعها , ومعرفة الصفات المميزة للثدييات ,تؤدي إلى معرفة صفات الثدييات جميعها .....وهكذا .
الثالثة :مرحلة التجريب Experimental Stage
لابد للعلم أن يجتاز هذه المرحلة (التجريب) حتى يصبح علماً دراسياً (تجريبياً ) بمعنى الكلمة . لكن هذا لا يعني أن مرحلتي :الملاحظة والتصنيف تتوقفان ,بل على العكس فان المراحل الثلاث في تطور العلم هي مراحل متصلة ومستمرة لدرجة انه يصعب وضع حد فاصل بينها نظراً لتفجر المعرفة العلمية وتسارعها .

فعلم الأحياء ,مثلا ,بدا في مرحلة الملاحظة ,أي ملاحظة الكائنات الحية على اختلاف أنواعها وأحجامها وأشكالها وبيئاتها , ونظراً لكثرة هذه الكائنات الحية وتعدد أنواعها ,تقدم العلم نحو مرحلة التصنيف ,أي وضع الكائنات الحية في مجموعات تصنيفية معينة وفقاً لسلم التصنيف (مملكة ,قبيلة ,صف ,رتبة ,عائلة ,جنس ,نوع ) وطبقاً لصفات عامة مشتركة ومعايير بيولوجيه معينة بين أفراد كل مجموعة ,ومن ثم كل مجموعة رئيسية صنفت إلى مجموعات اصغر وهكذا . وأخيرا تقدم علم الأحياء إلى مرحلة التجريب وأصبح علماً تجريبياً فيه المعرفة (البيولوجية ) العلمية نتاج عملية البحث والتقصي والتجريب العلمي .


أهداف العلم :

ما هي أهداف العلم ؟

يهدف العلم إلى تحقيق الأغراض التالية :

1-الوصف والتفسير Description and Interpretation
يهدف العلم مبدئيا إلى وصف الظواهر الطبيعية أو البيولوجية المحيطة بالإنسان . إلا أن مجرد وصف الظاهرة ,مهما كان رائعاً أو دقيقاً ,فانه لا يؤدي إلى فهم ما نقصده بالظاهرة أو معرفة أسباب حدوثها أو كيفية حدوثها والعوامل المؤثرة فيها .
مثال : تمدد الأجسام (المعادن مثلاً )بفعل التسخين يعتبر في جوهره وصفاً يبين لنا ماذا يحدث للمعادن إذا سخنت ,ولكنه لا يفسر لنا كيف تتمدد المعادن ؟ ولهذا يفسر تمدد المعادن بالحرارة (التسخين ) ,إذ أن الحرارة تثير جزيئات المادة وتسبب زيادة ملحوظة في حركة جزيئات المادة وبالتالي كلما زادت حركة جزيئات المادة تتدافع الجزيئات بعيدا عن بعضها وتأخذ حيزاً (حجماً) اكبر .

2-التنبؤ : prediction


التنبؤ يعتمد على الوصف والتفسير على أساسه , ومن هنا فان اكتشاف العلاقة بين الحرارة وتمدد المعادن ,تساعدنا في التنبؤ بان قضبان السكك الحديدية أو أسلاك التلفون .سوف تتمدد وتتقوس إذا سار عليها القطار ولم تكن هناك فراغات بين أجزاء السكة الحديدية .
3-الضبط والتحكم Control
التفسير والتنبؤ يخدمان الهدف النهائي للعلم وهو : الضبط والتحكم .
هل تعرفين الآن لماذا تترك فراغات بين أجزاء السكك الحديدية ؟
إن قدرة الإنسان على ضبط الظاهرة والتحكم بها يزداد كلما زادت قدرته على تفسيرها والتنبؤ بها وعليه ,فان الفرد الذي يفهم أن ظاهرة الاحتراق لا تحدث إلا بوجود الأكسجين ,بعد وصول المادة القابلة للاحتراق درجة حرارة احتراقها ,فانه يستطيع أن يتحكم بأثر الأكسجين في ظاهرة الاحتراق وذلك عن طريق إما توفير الأكسجين لزيادة الاحتراق (إذا تطلب الأمر ذلك ) ,أو منعه لتجنب الاحتراق وإطفائه كما يحدث في عمليات ضبط الحرائق وإطفائها . وكذلك (الباحث) الذي يفهم أن ظاهرة تمدد قضبان السكك الحديدية ناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة (التسخين ) فانه عندئذ يستطيع أن يضبط أو يتحكم بأثر درجة الحرارة في تمدد القضبان الحديدية وذلك من خلال ترك مسافات (فراغات )مناسبة مدروسة بين أجزاء السكك الحديدية تجنباً لتقوسها (وبالتالي منع الحوادث )عند ارتفاع درجة الحرارة صيفاً .
ما هي خصائص العلم ؟
يذكر الأدب العلمي مجموعة من الخصائص والمميزات التي يتصف بها العلم والمعرفة العلمية منها :
أولا :حقائق العلم قابلة للتعديل والتغيير .
الحقيقة العلمية هي نتاج علمي مجزأ (خاص) لا يتضمن التعميم ؛وتنتج (الحقيقة العلمية )من الملاحظة المباشرة (أو غير المباشرة ) أو القياس أو التجريب :
ولما كانت الحقائق العلمية هي من صنع الإنسان (الباحث) الذي يخطئ ويصيب لذا فإنها معرضه للخطأ والصواب وبالتالي في عرضه للتعديل والتغير وعليه فإن الحقائق العلمية حقائق نسبيه غير مطلقه تتسم بالتعديل المستمر وفقاً لتطور وسائل البحث وأدواته وما تكشفه الدراسات والبحوث العلمية في ظل تقدم المعرفة والأجهزة العلمية المكتشفة وهذه الخاصية الديناميه للعلم ينبغي أن يدركها معلمو العلوم وبالتالي يجب أن تنعكس على سلوكهم التعليمي وممارساتهم التدريسية في تدريس العلوم .
ثانياً:العلم يصحح نفسه بنفسه .
تجدد المعرفة العلمية نفسها وتنمو وتتطور باستمرار وفي تاريخ العلوم شواهد كثيرة منها على سبيل المثال ماطرأ على مفهوم الخلية وعضياتها ووظائفها وذلك من خلال النتائج الدراسات والبحوث التي أجراها الباحثون في هذا المجال ويمكن قول الشيء نفسه عن الوراثة والمادة الوراثية (DNA) وتركيبها ... إذ طرأ عليها تصحيحات وتغيرات كثيرة كلما توافرت الأدلة والبراهين العلمية الجديدة وهكذا حدث الشيء نفسه على الموضوعات العلمية الأخرى كالذرة وبنائها والحركة الجزيئية للغازات والكون ونظامه ... وكتطبيق تربوي في تدريس العلوم يمكن لمعلمي العلوم مساعده الطلبة في تنميه عاده المطالعة العلمية ومواكبه التطور والتغير في حقائق العلم ومفاهيمه وأفكاره وكذلك تصحيح المعلومات العلمية الخاطئة التي قد توجد في الكتاب المدرسي وبيان نسبه المعلومات العلمية وإمكانية تعديلها وذلك انطلاقاً من مبدأ أن المعرفة العلمية على اختلاف أشكالها قابله للتصحيح والمراجعة والتعديل في ضوء الأدوات والتقنيات والاكتشافات العلمية الجديدة .
ثالثا:العلم يتصف بالشمولية والتعميم  
على الرغم أن مندل مؤسس علم الوراثة بدأ بحوثه وتجاربه على نبات البازلاء إلا أن نتائج بحوثه وقوانينه بوجه عام عممت وأصبحت ذات طابع اعم تشمل الكائنات الحية جميعها كما اعتبرت وعممت آلية التوريث واحدة من حيث المبدأ ,وشامله للكائنات الحية بما فيها الإنسان وهكذا يمكن القول بالنسبة للجاذبية الأرضية التي عممت لتشمل الأجسام الساقطة جميعها لا جسماً واحداً بعينه أو مجموعه معينه من الأجسام وكذلك قوانين الغازات وقاعدة ارخميدس تشمل الأجسام المغمورة والطافية جميعها وهكذا تتحول نتائج البحوث والدراسات العلمية الجزئية (أو الفردية الخاصة) إلى معرفه علميه عامه لها صفه الشمول والتعميم .
رابعا:العلم تراكمي البناء
إذا أراد (الباحث) دراسة مشكله علميه ما فإنه بالطبع لا يبدأ من الصفر بل يبدأ بحثه من حيث انتهى الباحثون الذين سبقوه ولهذا يرجع الباحث إلى الدراسات السابقة وأدبيات البحث للاستفاده من بحوث العلماء الذين سبقوه في دراسة جوانب مختلفة من المشكلة المبحوثة ولهذا لا عجب أن ينقل عن نيوتن بأنه ((يقف على أكتاف العلماء الذين سبقوه)) وهذا يعني أن العلم معرفه تراكمية البناء تنمو عامودياً (وأفقياً لبحث مشكلات وظواهر علميه أخرى ) وتحل المعرفة العلمية الجديدة بناء على الأدلة والبراهين العلمية محل القديمة ويترتب على ذلك في تدريس العلوم على أن هناك معرفه علميه (مفاهيم وقوانين ...) سابقه أو ضرورية لتعلم معرفه علميه جديدة أو لاحقه .
خامسا:العلم نشاط إنساني عالمي
المعرفة العلمية هي نتاج البحث العلمي والتفكير (العلمي )الانساني وهي نتاج انساني لا تخص الإنسان وحده ، وليست موضوعاً فرديا ولا شخصياً أو ملكاً لأحد . وهكذا تصبح المعرفة العلمية بمجرد ظهورها (نشرها) ملكاً للجميع تتجاوز الحدود الجغرافية أو السياسية
فقاعدة ارخميدس ليست ملكاً شخصياً له وكذلك قوانين نيوتن في الحركة . وكتطبيق تربوي في تدريس العلوم ينبغي على معلمي العلوم مساعدة الطلبة في تقدير جهود العلماء السابقين منهم أو المعاصرين ، الذين أسهموا (أو يسهمون) في تقدم العلم والمعرفة العلمية
سادسا : العلم يتصف بالدقة والتجريد
يمتاز العلم بموضوعيته ودقته فالباحث (العلمي ) يسعى إلى تحديد المشكلة أولاً ثم يحدد أسئلته التي يحاول الإجابة عنها بكلام دقيق وموضوعي مجرد ؛ثم يجمع معلوماته من خلال أدوات بحثيه صادقه ويحلل معلوماته ويتوصل إلى نتائج بعيداً عن الهوى والذاتية وعليه لا يكتفي العلم بأن نقول أن درجه الحرارة اليوم مرتفعه أو منخفض هو أن درجه حرارة الماء عاليه أو منخفضة بل لابد من قياس ذلك بدقه وتجريد وموضوعيه ومن هنا فانه ينبغي على معلم العلوم مساعده الطلبة لاكتساب اتجاهات علميه ايجابيه كالموضوعية والدقة والتأني في إصدار الأحكام.
سابعا:العلم له أدواته الخاصة به :
الأداة هي الوسيلة التي يستخدمها الفرد (الباحث ) لجمع المعلومات أو قياسها .فلكي نعبر عن درجة حرارة الماء بدقة ,لابد من وجود أداة (مقياس ) نقيس به درجة الحرارة ,فلا نكتفي –كما هو شائع – بان نقيس درجة حرارة الماء باليد أو نقيس درجة حرارة الإنسان (المريض ) بوضع اليد على جبهته ...فعلى الرغم أن هذا العمل يعطي مؤشراً أولياً عن درجة الحرارة إلا أننا لا نستطيع الاعتماد عليه علميا .ولهذا نلجأ إلى مقاييس خاصة ,تقيس درجة الحرارة بدقة وموضوعية . من هنا تلعب الأدوات (المقاييس ) دوراً  أساسياً في جمع المعلومات العلمية ونتاج المعرفة العلمية .وكتطبيق تربوي في تدريس العلوم ينبغي على معلم العلوم مساعدة الطلبة على تنمية المهارات اليدوية لديهم من خلال إتاحة الفرص لهم لاستخدام أدوات القياس والأجهزة العلمية ذات العلاقة بالمادة العلمية والمحافظة عليها سواء بسواء .
ثامنا : العلم مدقق .
عرفنا أن الباحث يتبع سلسلة منظمة من الإجراءات البحثية في بحوثه ودراساته فيها يحدد المشكلة ويجمع البيانات أو المعلومات المتعلقة بها ويضع الفروض ويضبط تجربته إلى أقصى درجة ممكنه ثم يختبر فروضه ويتوصل إلى النتائج . وللتأكد من نتائج دراسته ودقة استنتاجاته يكرر الباحث التجربة ويعيد إجرائها مرة ثانية وثالثة ...حتى إذا ما اطمئن إلى نتائج بحثه حاول عندئذ نشر نتائج الدراسة حسب الأصول العلمية المتعارف عليها في الدوريات والمجلات العلمية وبعد نشر البحث يستطيع أي فرد (أو باحث ) قراءة البحث وتدقيقه أو الاعتراض على طريقته أو منهجيته أو نتائجه أو إعادة التجربة تحت الظروف نفسها للتأكد من صحة النتائج ودقة الاستنتاجات وهكذا نجد المعرفة العلمية مدققة  ومجربة مرات ومرات قبل أن تأخذ موقعها في بناء العلم .وفي تدريس العلوم يترتب على معلم العلوم تعويد الطلبة على دقة الملاحظة والقياسات العلمية وجمع المعلومات وتقريرها بدقة وموضوعية وكذلك مناقشة النتائج التي يتوصلون إليها مع نتائج زملائهم ومقارنتها بعضها ببعض لتدريبهم على نقد التجارب العلمية وبيان الأخطاء المحتملة سواء في النتائج أم في التصميمات التجريبية التي قد تنشأ عن بعض المتغيرات غير المضبوطة أو الناتجة عن قصور الأدوات أو الأجهزة المستخدمة أو العوامل الإنسانية .
تاسعا : العلم يؤثر في المجتمع ويتأثر به
العلم وثيق الصلة بالمجتمع يؤثر فيه ويتأثر به في المجتمع يتطور بتأثير العلم وتقنياته كما أن العلم ينمو ويترعرع بتأثير الظروف والاتجاهات السائدة في المجتمع بمعنى أن هناك تبادلاً بين العلم والمجتمع وينبع اثر العلم في حياة المجتمع من ثلاثة مصادر هي :
1-اعتماد الأسلوب العلمي في التفكير والبحث وهذا يتطلب تربية معلمي العلوم (وطلبتهم ) على الأسلوب العلمي بحيث يتلاءم مع خصائص العصر ومتطلباته .
2-للعلم قيمة خلقية ودولية ,وتنتج القيمة الخلقية عن الأسلوب (المنهج ) العلمي الذي يفرض على الباحث خصائص معينة وفضائل اجتماعية تقتضيها سلامة المجتمع وتقدمه . فالعالم إنسان ينهمك في البحث بأخلاقيات معينة يتميز بالصدق والصبر والأمانة والتعاون والموضوعية ....والاعتراف بفضل غيره وعدم التسرع في إصدار الأحكام أو النتائج قبل التثبت منها بإعادة التجربة ونشر نتائجها في الدوريات العلمية المتخصصة أما القيمة الدولية أو الإنسانية فتتمثل باعتبار العلم نشاطاً إنسانياً (عالمياً) ساهمت في بناء صرحه الأمم والحضارات جميعها ,متخطيا بذلك الحدود الجغرافية أو السياسية وأصبح نشر النتاج العلمي في الدوريات العلمية المتخصصة شرطاً أساسياً لاعتراف بالباحث (العالم ) ونتاجه .
3-الانتفاع بالفوائد التطبيقية التكنولوجية للعلم , وتتمثل هذه التطبيقات التي يصعب حصرها في ميادين متعددة : الطب ,الصيدلة ,الزراعة ,الغذاء ,الصناعة ,الاتصالات ,الطاقة ,الحاسبات الالكترونية ,الهندسة الوراثية ......الخ
أهمية العلم في الحياة المعاصرة :
أهمية العلم في حياتنا المعاصرة لا تحصى ولا تعد فنحن ندركها في كل جانب من حياتنا , في المأكل والمشرب والملبس ,في الشارع والبيت , في العمل وأوقات الفراغ ,ويمكن تلخيص القليل من فوائد العلم في حياتنا المعاصرة في مجموعة من النقاط .
عزيزتي الطالبة ناقشي مع افراد مجموعتك اهم فوائد العلم في جياتنا المعاصرة .

هناك 21 تعليقًا:

  1. باسمي انا افنان زمزمي ومجموعتي سوزان كردي - لجين قاسم - سارة العتيبي - امجاد اللحياني
    ج عللي / لانه قبل اختراع المجاهر المكبرة لم يكن الانسان يستطيع رؤية وملاحظة الفيروسات والبكتيريا بالعين المجردة ...
    ج: تذليل الصعاب التي تواجه الناس وتامين حياة اكثر رخاء وسعادة وللعلوم تاثير هائل علي حياتهم فهي توفر اساس التقنية الحديثة ( المعدات والمواد والتقنيات ومصادر الطاقة ) التي تجعل حياتنا واعمالنا اكثر سهولة وتعتبر الدعامة الاساسية للاقتصاد والتطور وتعد ركنا اساسيا من المعرفة الانسانية في ميادينها كافة كما تعد ايضا السمة البارزة للعصر الحديث وقد ادركت الامم ان عظمتها وتفوقها يرجع الي قدرات ابنائها العلمية والفكرية والسلوكية ..

    ردحذف
    الردود
    1. اين اجابة السؤال الثاني من كتاب عايش زيتون

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. رئيسة المجموعه/ رندة الثبيتي
    اهمية العلم في الحياه
    1-نتيجه للعلم والمعرفة وصلت البشرية إلى هذا المستوى من التطور التكنلوجي والمعرفي وتحسين حياة الانسان الصحية .
    2-أن العلم يساعد الناس على اخذ القرارت الصحيحه المتعلقه بحياتهم .
    3- العلم يجعل المرء حكيما عالما قويا مدركا متبصرا بأمور الحياة.
    4- في ظلال العلم تنمو شخصية المرء ويعلو شأنه ويشعر بانسانيته .‏
    5- العلم انه نور يغرق العالم بألوان المعرفة .
    6- العلم يبني وينهض ويسير بالمجتمع نحو درجات الكمال ويرقى بالشعوب فهو المصباح المنير الذي يبدد حلكات الظلام ويقود الناس الى التحرر من نير العبودية.
    7- الاسلوب العلمي هو الاساس للفصل بين العالم الحقيقي والعالم الكاذب.
    8- العلم الحديث يعتمد على التجربة والتخطئة وبدونها يصبح العلم من العلم القديم القائم على الاعتقاد او العقيدة.
    9- بالعلم ميز الله آدم عليه السلام وجعله يعرف الأسماء كلها دوناً عن الملائكة وسائر مخلوقات الله.
    10- بالعلم (النافع) تتحول الأرض لمكان مفيد للبشرية ، وليس (لصوبة زجاجية) تعاني من الاحتباس الحراري، والحروب ، والجوع والفقر والمرض.

    ردحذف
    الردود
    1. اين اجابة السؤال الاول والثاني

      حذف
    2. ج/ الجوانب الاساسيه في تحديد مفهوم العلم:
      ١- ينظر للعلم كمادة .
      ٢- يعرف العلم بأنه طريقة للتفكير والبحث.
      ٣- يرى ان العلم مادة وطريقة.
      ج/ عللي؟
      يرجع ذلك إلى كون البكتيريا والفيروسات كائنات حية متناهية في الصغر والدقة لدرجة استحالة رويتها في العين المجردة وصعوبة رويتها حتى في المجاهر العادية . (المرجع)
      http://drasmaalshaikh.blogspot.com/2010/11/blog-post_5167.html?m=1

      حذف
  5. الطالبة مهجة ميمني ومجموعتها :
    س1/ جوانب تحديد العلم :
    العلم بنية معرفية:
    يتضمن الحقائق والمفاهيم والقوانين والمبادئ والنظريات العلمية التي تفسر الظواهر الطبيعية والكونية وفهم الوجود وهذا يعبر عن الاتجاه الاستاتيكي.
    العلم طريقه في البحث والتفكير:
    العلم طريقه منظمة في البحث والتقصي والمعرفة العلمية نسيج كامل من المبادئ والمفاهيم التي يكونها العالم في ضوء دراسته المنظمة وتجاربه العلمية المضبوطة لفهم الظواهر الطبيعية والبيولوجية التي يسعها في اكتشافها في ظل اساليب منهجية في البحث والتفكير تعتمد اساسا علي البحث والتجريب والتفكير المنطقي وهذا يعبر عن الاتجاه الديناميكي للعلم .
    العلم مادة وطريقة:
    يوكد هذا التعريف علي شقي العلم : المادة والطريقة فالعلم تكامل بين المادة (المعرفة العلمية ) والطريقة (المنهج العلمي) علي مبدا اهميه المعرفة للتقدم في العلوم وكذلك من اهميه الطريقة لاكتشاف تلك المعرفة ولأيمكن من احد المادة او الطريقة ان يترعرع منعزلا عن الاخر . http://faculty.mu.edu.sa/
    س2/ تعليل علم الفلك قبل الفيروسات والبكتريا :
    لان الظواهر الطبيعية تدعو الانسان للتأمل فيهالانها كانت تشاهد امامهم ولاتحتاج لأجهزة ولكن البكتريا والجراثيم تحتاج اجهزة دقيقة جدا ولم يكتشفوها في ذلك الوقت.
    س3/ اهميه العلم :
    العلم مهم في جميع ميادين الحياه والانسان بدون العلم لا يستطيع التقدم والتطور ومواكبه العصر العلم يطور الانسان بعلمة واسرار الكون والبيئة المحيطة به يستطيع تطويرها والاستفادة منها بالعلم نستطيع تجاوز الصعوبات التي تقف في طريقنا بالعلم استطاع الانسان تطوير الاجهزة والادوات التي تسهل له سبل الحياة.

    ردحذف
    الردود
    1. ممتاز لكن اوجزتم في اهمية العلم في خدمة المجتمع

      حذف
  6. باسم رئيسة المجموعه : امجاد المفرجي
    الجوانب الثلاثة في تحديد مفهوم العلم هي :
    أولا : العلم :بناء معرفي :
    العلم جسم منظم من المعرفة العلمية ,يتضمن :الحقائق ,المفاهيم ,المبادئ ,والقواعد والقوانين , والنظريات العلمية التي تساعدنا في تفسير الظواهر الطبيعية والكونية وفهم الوجود .
    ثانيا : العلم : طريقة (منهج ) في البحث والتفكير:
    العلم طريقة منظمة في البحث والتقصي والاكتشاف . والمعرفة العلمية نسيج متكامل من المفاهيم والمبادئ العلمية يكونها الباحث (العالم ) في ضوء ملاحظاته المنظمة ,وتجاربه العلمية المضبوطة لفهم الظواهر الطبيعية أو البيولوجية التي يسعى لاكتشافها وتطويرها في ظل منهجية بحثية واضحة في التفكير .
    ثالثا : العلم مادة وطريقة :
    يؤكد هذا التعريف على شقي العلم : المادة والطريقة . فالعلم تكامل بين المادة (المعرفة العلمية ) والطريقة (المنهج العلمي ) . وينطلق هذا التعريف من مبدأ أهمية المعرفة لتقدم العلوم وبناء المعرفة العلمية التراكمية , وكذلك من أهمية (الطريقة ) في الوصول إلى تلك المعرفة .
    عزيزتي الطالبة عللي لماذا ؟؟
    يرجع ذلك الى ان علم الفلك من اقدم العلوم البشرية وان الانسان شد الاهتمام بالسماء واشغل تفكيره وخياله وهكذا كانت السماء استعمرت عقل الانسان بشكل متواصل منذ القدم واخذ يتابع رصد النجوم والاجرام السماوية الاخرى ليلا بعد ليل وايضا إلى كون البكتريا (والفيروسات) كائنات حيه متناهية في الصغر والدقة لدرجه استحالة ملاحظتها في العين المجردة وصعوبة رؤيتها حتى في المجاهر العادية.
    عزيزتي الطالبة ناقشي مع افراد مجموعتك اهم فوائد العلم في جياتنا المعاصرة .
    ١- استطاع العلماء القضاء على الكثير من الإمراض التي كانت تهلك ألوف البشر.
    ٢- وفر العلم الوقت والمجهود فاستخدام الغسالة الأوتوماتيكية المكانس الكهربائية وغسالة الأطباق الكهربائية وثورة الميكنة الزراعية في الحرث الزرع والحصاد وغيرها
    ٣- ساعد العلم في معرفه الناس بالطرق المثلى للاستهلاك ،فمعرفه الفرد بالسعرات الحرارية واحتياج الجسم منها
    ٤- يساعد العلم في المحافظة على الموارد الطبيعية من خلال معرفتنا عن الطاقة وأنواعها ومصادره
    ٥-يساعد العلم على الاستمتاع بوقت فراغنا
    ٦-اكتشاف الفضاء ومنطقه انعدام الوزن
    ٧-معرفه الشفرة الوراثية للكائنات الحية واستخدام الهندسة الوراثية في تحسين الإنتاج النباتي والحيواني ،وتفادي وعلاج الكثير من الأمراض
    المرجع : http://drasmaalshaikh.blogspot.com/2010/11/blog-post_5167.html

    ردحذف
  7. خديجة الزهراني ومجموعتها:
    س1/ثلاث جوانب اساسية في تحديد مفهوم:
    1/العلم بنية معرفية يتضمن الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين والنظريات العلمية فأصبحت المعرفة مطلقة في صحتها غير قابلة للتعديل والتغيير واصبح المعلم ملقن للمعرفة والطالب مستقبل لها فقط بون مناقشة علمية.
    2/العلم طريقة في البحث والتفكير: العلم طريقة منظمة في البحث والتفكير والمعرفة العلمية نسيج متكامل من المفاهيم والمبادئ يعتمد التجريب والتفكير المنطقي اساسا في البحث والتفكير
    3/العلم مادة وطريقة: العلم تكامل بين الماد(المعرفة العلمية)والطريقة (المنهج العلمي)وهما شقان لا يمكن لأحدهما ان ينمو ويترعرع بمعزل عن الآخر.

    س2/لأن علم الفلك يسهل ملاحظته واكتشافه والبحث فيه بعكس علم الفيروسات والبكتريا التي تحتاج الى الكثير من الادوات والأجهزة لاكتشافها.

    س3/أهم فوائد العلم:
    1/معرفة عظمة الله وخشيته.
    2/معرفة الحق من الباطل.
    3/بالعلم ترقى الأمم وتسمو ويصل المجتمع الى الكمال وتزداد ثقافته.
    4/بالعلم نحقق غاياتنا وطموحاتنا.
    5/بالعلم يمكننا فهم العصر والتعايش معه.
    6/بالعلم نتقدم في جميع المجالات الاقتصادية والتربوية والصحية والاجتماعية.

    ردحذف
  8. أهداف تدريس العلوم:
     إكساب المعلومات العلمية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها.
     إكساب التفكير العلمي بصورة وظيفية وكيفية تحقيقه وتقويمه.
     إكساب المهارات العلمية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها
    أولاً: طبيعة العلم:
    أ‌- مفهومه وأهدافه وخصائصه وحدوده وعلاقة العلم بالدين.
    ب- البناء المعرفي الهرمي للعلم.
    ج-دور علماء العرب والمسلمين في تقدم العلوم.
    إكساب الميول العلمية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها.
    إكساب الاتجاهات العلمية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها.
    إكساب أوجه التقدير بصورة وظيفية وكيفية تحقيقها وتقويمها.
    ترسيخ العقيدة الإسلامية بصورة وظيفية وكيفية تحقيقه وتقويمه.


    ثانياً: مستويات الأهداف وتصنيفها:
    أ-الأهداف المعرفية.
    ب-الأهداف المهارية.
    ج-الأهداف الوجدانية.
    ثالثا: بعض طرق و استراتيجيات تدريس العلوم (الخطوات والمهارات اللازمة لكل طريقة:
    المحاضرة – المناقشة – العروض العملية – التجريب والمعمل(يشمل المعمل ودوره في تدريس العلوم والتعرف على قواعد الأمن والسلامة في المعمل)
    رابعا: التخطيط لتدريس العلوم:
    أنواع الخطط التدريسية من حيث البعد الزمني.
    كيفية كتابة الخطة اليومية للدرس مع مثال عليه من كتب علوم المرحلة المتوسطة.
    بعض خصائص العلم:
    • تشمل طبيعة العلم: نواتج العلم، وطرقه، وعملياته (مهاراته)، والاتجاهات العلمية، وأخلاقيات العلم والعلماء.
    • يهدف العلم إلى وصف و تفسير ظواهر الطبيعة، والتوقعات التي تعتمد على الوصف والتفسير من أجل التحكم في البيئة وضبطها.
    • أوجه العلم:
    العلم الوصفي (مشاهد الطبيعة)، التفسيرات والنظريات، العلم التطبيقي (التكنولوجي).

    عايش زيتون ، أساليب تدريس العلوم ، دار الشروق:الأردن ، 2004.

    يبدأ العلم بمرحلة الملاحظة المنظمة للظواهر الطبيعية والإحيائية التي يراد دراستها وبحثها ولهذا اعتبر علم الفلك أول العلوم التي عرفها الإنسان مقابل ذلك اعتبر علم البكتريا والفيروسات من العلوم المتأخرة التي عرفها أو صنفها الإنسان
    منذ ظهور الإنسان تميز بسعيه لمعرفة الطبيعة التي وجد نفسه فيها، وأصبح من السمات الإنسانية التجريب واختبار المواد لمعرفة الصالح والمناسب له ولو اخذنا مثالاً على ذلك ان الإنسان المبكر استخدم حجر الصوان لقدح الشرر وتوليد النار منه ولابد ان الوصول لهذه النتيجة سبقتها خبرات متراكمة من ملاحظات على أنواع من الاحجار أدت إلى استنتاج وجود الخاصية في حجر الصوان دون باقي أنواع الحجر. لقد استخدم الملاحظة والخبرة المتراكمة للاستنتاج من مرحلة مبكرة في تاريخ الإنسانية. ويسمى أيضا مذهب الملاحظة الخارجية والتجربة .






    الطالبة / نايفة محمد الحربي

    ردحذف
    الردود
    1. بداية موفقة اتمنى لكن مزيد من الاطلاع

      حذف
  9. باسمي انا هند نايف الحازمي ومجموعتي

    الجواب على السؤال الاول :
    الجوانب في تحديد مفهوم العلم هي :
    الاول : العلم بناء معرفي ، تساعد في تفسير الظواهر الطبيعية والكون وفهم الوجود
    الثاني : العلم منهج في التفكير والبحث ، لان المعرفة العلمية يكونها الباحث في ملاحظاته وتجاربه العلميه
    بالتالي تساعده على فهم الظواهر الطبيعه فتساعد على اكتشافها وتطويرها
    الثالث : العلم مادة وطريقة ، لان العلم له شقان فلا يمكن ان ينمو دون الاخر لذلك ينبغي ابراز الصورة العلميه للعلم بمادته وطريقته

    الجواب على السؤال الثاني :
    يرجع ذلك لان كون البكتريا كائنات حيه متناهية في الصغر والدقة لدرجه استحالة ملاحظتها في العين المجردة وصعوبة رؤيتها حتى في المجاهر العادية.

    الجواب على السؤال الثالث :
    اهمية العلم لا تعد ولاتحصى في جميع حياتنا ،
    1- ساعد العلم على الاستمتاع في اوقات الفراغ بالتكنولوجيا المطوره من الجوالات والاجهزة
    2- ساعد العلم في تطوير الصناعه والزراعه والكشف عن البترول
    3- ساعد العلم تغير تفكير الناس من الخوف من الشهب والكسوف والخسوف الى اسباب حدوثها
    4- ساعد العلم على التخلص من مشاكل نقص المياه ، الى اساليب الري والتنقيط
    5- ساعد العلم على اختراع الالات الجديده
    6- ساعد العلم على توفير الوقت باستخدام الغسالة الاتوماتيكية والمكنسة الكهربائية

    للعلم جوانب كثيره في حياتنا في الماكل والمشرب والملبس و و و
    لاننكر فضل العلم في حياتنا ، حتى بالنظر للشخص الاخر نجد كثير كثير الاشياء التي نحمد الله على وجود العلم بحياتنا

    ردحذف
  10. الطالبه: خلوود المناعي ومجموعتها
    ج/1. هناك ثلاثه جوانب اساسيه ف تحديدمفهوم العلم :
    1-العلم جسم منظمم من المعرفة العمليه
    2-العلم طريقة او منهج ف البحث التفكير
    3-العلم تكامل بين الماده والطريق اولا :العلم بناء معرفي يوكدهذا التطور على الجانب المعرفي الماده للعلم العلم هوهيكل معرفي خاص يميزه عن غيره من فروع الدراسه الاخري ويتضمن الحقائق والمفاهيم والتعميمات والقوانين والنظريات الاثارالسلبيه لهذا النظرة للعلم على تدريس العلوم :
    1-تصبح مهمة معلم العلوم نقل الماده العلميه وتلقينها للتلاميذ واهمل دورالمتعلم
    2- جمودعقل وتعطيله عن التفكير والاكتشاف
    3-تصبح المعرفة مطلقه في صحتها
    4-يقتصر التقويم على قياس كم المعلومات التي يحفظها التلاميذ
    5-بناء مناهج العلوم في ضوء مفهوم ضيق يوكد على الماده الدراسيه ويهمل جوانب اخرى اساسيه في بناء مناهج العلوم

    ج/2 . عزيزتي الطالبة عللي لماذا ؟؟
    علم الفلك هو أقدم العلوم على الإطلاق. إذ نتج عن الدّافع الطّبيعي للإنسان لإستكشاف المحيط الّذي يعيش فيه، و محاولته فهم الظّواهر اليومية الّتي قد تبدو لنا بديهية في وقتنا الحالي ، اما البكتريا والفيروسات فهي كائنات حيه يصعب مشاهدتها وملاحظتها بالعين المجردة

    ج3 .. عزيزتي الطالبة ناقشي مع افراد مجموعتك اهم فوائد العلم في جياتنا المعاصرة .
    لا يخفى أن العلم أفضل مكتسب ، وبه يتوصل إلى معرفة الحقائق ويتوسل إلى نيل رضى الخالق وهو أفضل نتائج العقل وأعلاه وأكرم فروعه وأزكاها، لا يضيع أبداً صاحبه و لا يفتقر كاسبه و لا يخيب مطالبه، ولا تنحط مراتبه. و العلم لا يوصل إلى معرفة فضله وجلالة قدره الا بالعلم، كما لا يجهل شرف مكانه وعلو شأنه الا أهل الجهل ، لقصور أفهماهم عن عضيم منافعه وكريم مواقعه، و هو اسم من أسماء الله عز وجل وصفة من صفاته وهو عظيم في نفسه وحامله عزيز في قومه . ان قال فكلامه مرفوع، وان أمر فأمره مسموع، فهو وسيلة لكل فضيلة وذريعة لكل شريعة، ونور زاهر لمن استضاء به، وقوت هنيء لمن تقوَّت به، ترتاح به الأنفس ادا هو غدائها وتفرح به الأفئدة اذا هو قواها، و الدليل على الخير، و العون على المروءة و الصاحب في الغربة و الؤنس في الخلوة والشرف في النسب‎

    ردحذف
  11. مجموعة أريج المرواني


    س1/ ماهي أهم فوائد العلم في حياتنا المعاصرة؟
    1- العلم هو محور الحياة 2- العلم نور يجعل الفرد حكيمآ و قويآ و مدركآ و متصبرآ بأمور الحياة. 3- طلب العلم فريضة على المؤمنين 4- العلم هو نبراس الحياة وهو نور الذي يستضيئ به البشر ليتعرف على حقوق خالقها سبحانه وتعالى وحقوق العبادة 5- العلم يعرف البشر كيف يتعامل مع أفراد المجتمع سواء أقتصاديآ و تبادل المصالح. 6- العلم أمر ضروري في معرفة الدين وكيفية التعلق بالله وتوضيح أمور الدين وبعدهم عن الشرك والبدع. 7- العلم هو أساس التطور وأساس الرقى واﻷمم 8- الدين اﻹسﻻمي يحثنا على العلم ومعرفة الله تعالى. قال الله تعالى (وقل رب زدني علمآ)
    س2/ الجوانب اﻷساسية في تحديد مفهوم العلم؟
    1-العلم بنية معرفية
    2- العلم طريقة
    3- العلم مادة وطريقة
    4-العلم يساعد الفرد على فهم بيئته واﻷسهام في حل مشكﻻتها.
    5-العلم له اثر كبير على تنظيم خبرات المنهج.
    6- العلم من اهم صفات الفرد المتنور علميآ.
    س3/ سبب تأخر علم الفيروسات و البكتيريا؟
    لصغر حجمها لم يتمكنو من الرؤية إﻻ بالمجهر الضوئي وتأخر أكتشافها.
    أريج المرواني- أسماء اللقماني- ساره- سمر الزهراني- أميرة المطرفي

    ردحذف
  12. مجموعه نجوى الحلافي
    س1:
    اولا .. العلم بناء معرفي:
    العلم جسم منظم من المعرفة العلمية يتضمن الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقوانين والقواعد والنظريات العلمية التي تساعدنا في تفسير الظواهر الطبيعية والكونية وفهم الوجود
    ثانيا .. العلم طريقة في البحث والتفكير
    العلم طريقة منظمة في البحث والتقصي والاكتشاف. والمعرفه العلمية نسيج متكامل من المفاهيم والمبادئ العلمية يكونها الباحث في ضوء ملاحظته المنظمة وتجاربه العلمية المضبوطة لفهم الظواهر الطبيعية أو البيولوجية التي تسعى لاكتشافها وتطويرها في ظل منهجية بحثية واضحه في التنفيذ والتطبيق
    ثالثا..العلم مادة وطريقة
    العلم شقان أو وجهان متلازمان ( المادة والطريقة) لايمكن لاحدهما أن ينمو أو يترعرع بمعزل عن الاخر وعلية وكتطبيق تربوي في تدريس العلوم ينبغي على معلم العلوم ابراز الصورة العقلية للعلم الذي يدرسه بمادته وطريقته سواء في اساليب التدريس أو في وسائل قياسه وتقويمه لتعلم الطلبة

    س2:
    لان البكتيريا والفيروسات كائنات حية متناهية في الصغر والدقة لدرجة استحالة ملاحظتها بالعين المجردة وصعوبة رؤيتها حتى في المجهر الصغير
    س3:
    1-سبب في تقدم الامم والحضارات
    2-استشعار عظمة الله والتفكير فيما خلق
    3-تفسير الكثير من الحوادث والظواهر التي حولنا
    4-اكتشاف مجالات جديدة وعلوم مختلفة
    5-اكتشاف الادوية والعقاقيرالتي تسهم في العلاج
    6-اكتشاف تقنيات جديده تسهل التواصل مع الاخرين

    ردحذف
  13. قروب شيماء المالكي .
    - ماهو العلم ؟ كان ينظر للعلم كمادة ، وانه طريقة للتفكير و البحث ، وكان يرى ان العلم مادة و طريقة .
    - فائدة العلم :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سلك طريقا يلتمس علما سهل الله له طريقا إلى الجنة)
    العلم انه نور يغرق العالم بألوان المعرفة ويجعله جنة باسمة ضاحكة جميلة تتلألأ بأشكال الازدهار وضروب الحضارة البراقة , العلم يجعل المرء حكيما عالما قويا مدركا متبصرا بأمور الحياة في ظلال العلم تنمو شخصية المرء ويعلو شأنه ويشعر بانسانيته .‏
    العلم يبني وينهض ويسير بالمجتمع نحو درجات الكمال ويرقى بالشعوب فهو المصباح المنير الذي يبدد حلكات الظلام ويقود الناس الى التحرر من نير العبودية , بالعلم تسمو الامة وتتسنم معارج الرقي .‏
    - اجابة التعليل :
    ظهر علم الفلك حيث تم اكتشاف تحف فلكية خلال فترات مبكرة جداً. وعلم البكتيريا بسبب رؤية كائنات صغيرة تعيش في مياه البرك واستطاع رؤيتها بواسطة مجهرة البسيط وهذة مجرد بداية لهذا العلم.

    ردحذف
  14. من خلال فهمك لطبيعة العلم، كيف يمكن أن تكون طبيعة التدريس؟

    ردحذف